jeudi 26 avril 2012

ثقافة سينمائية

اندريه تاركوفسكي
  
إعداد : حسن بلاسم
  



(شذرات من شاعر السينما اندري تاركوفسكي)



لا ، الرجل اللذي تنقصه الثقافة لن يخلق سينما جيدة ، ابدا



*****

ثقافتي شكلت ، وتربت من الكتاب الروس العظماء. مثلهم اواجه الشرط المثير للكفاح من اجل مصالحة الحياة المادية والحياة الروحية.

*****

فيلم (نوستالغيا) فلم مهم جدا لي. هو الفيلم الذي فيه إستطعت إبداء نفسي بالكامل. أنا يجب أن أقول بأنه أكد لي بأن السينما شكل فني عظيم حقا، هو يحتوي على كل عواطفي ..علم نفسي .. طبيعتي، هو صورتي في المرآة.

******

أنا لا أستطيع تحمل المرح. الناس المبتهجون يبدون مذنبين لي
لأنهم لا يستطيعون فهم القيمة الحزينة للوجود. أقبل سعادة فقط ، في الأطفال والمسنين، مع كل الآخرون أنا عديم التسامح

*****

نحن نستطيع ان نعبر عن مشاعرنا بخصوص العالم اللذي حولنا أمّا بشاعرية أو بالوسائل الوصفية. أفضل إبداء نفسي مجازيا. دعني أشدد: مجازيا، ليس بشكل رمزي

*****

أنا عدو الرموز. الرمز ضيق جدا .. مفهوم لي بمعنى أن الرموز تنوجد لكي تكون محلولة. صورة فنية من الناحية الأخرى لن تحل، هي مكافئ للعالم من حولنا. مطر في فيلم ( سولاريس) ليس رمز، هو فقط مطر الذي في لحظة معينة له أهمية ما بالنسبة للبطل. لكنّه لا يمثّل أيّ شيء.
هو فقط تجارب. هذا المطر صورة فنية. رمز بالنسبة لي شيء معقّد جدا

*****

دائما هناك ماء في أفلامي. أحب الماء، خصوصا السواقي. إن البحر واسع جدا. أنا لا أخافه؛ هو فقط رتيب. في الطبيعة أحب أشياء أصغر. العالم الصغير.... أحب الموقف الياباني من الطبيعة. يركزون على فضاء محصور يعكس الأزل. الماء عنصر غامض. . . بسبب تركيبه.
هو يرسل حركة، عمق، تغييرات. لا شيء أجمل من الماء

*****


في الفيلم المسوؤلية الوحيدة لكل شيئ تعتمد علي. في المسرح تزداد مسوؤلية الممثل بشكل هائل...
ممثل الفيلم يجب ان يتصرف بشكل تلقائي وحدسي تحت الظروف المختلفة التي وصفت من قبل المخرج.

******

هنا إختلاف بيني وبين بيرجمان: لي إله ليس أخرس. أختلف كليا مع أولئك الذين يدعون ان هالة من افلام المخرج السويدي موجودة في فيلم ( التضحية) . عندما بيرجمان يتكلم عن الإله، يقوم به ضمن سياق الإله الذي هو صامت، الذي ليس معنا. لذا ليس لنا شيء مشترك، على العكس تماما. بعض الملاحظات السطحية أبديت لأن الممثل في الدور الرئيسي عمل أيضا مع بيرجمان أو بسبب آثار المنظر الطبيعي السويدي في فلمي.
، هم لا يعرفون ان وجودية بيرجمان أقرب إلى كيركيجاارد من إلى مشاكل الدين

*****

الخالق والمشاهد يجب أن يكونا شركاء متساويين في الحوار
ليس هناك طريق آخر

*****

أنا لا اؤمن بالمبدأ الأدبي المسرحيِ للبناء المثير. في رأيي لَيس له علاقة بالميزات المعينة من فن السينما. في العديد من الأفلام في الوقت الحاضر هناك الكثير من الممرات التي هي فقط ، لها دور أَن توضح ظروف الأحداث. في الفلم ليست هناك حاجة للتوضيح أي شيء ما عدا للتأثير على مشاعر المشاهدين مباشرة.
العواطف ، هكذا صَحت تعجل سلسلة الأفكار.


اعداد وترجمة عن حوارات وكتابات بقلم السينمائي اندري تاركوفسكي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire